هل تعرف فائدة صفار البيض؟

Page breadcrumbsEnd of page breadcrumbs

هل تعرف فائدة صفار البيض؟

صفار البيض له قيمة غذائية عالية جدا نظراً لتعدد فوائد صفار البيض . أن وصفات بياض البيض الأومليت و الوصفات الاخرى الخالية من صفار البيض أصبحت مرادف صحي للكثيرين. و لكن إذا قمت بإلقاء صفار البيض، فأنت بذلك تخسر الجزء المغذي الأكبر من البيضة. فمثلاً يحتوي صفار البيض ( و ليس البياض) على فيتامينات ” إيه، دي، إي، كيه” إلى جانب دهون أوميجا 3 بالمقارنة مع بياض البيض . كما أن صفار البيض يحتوي أيضاً على حمض الفوليك، فيتامين بي 12. و يحتوي الصفار أيضاً على كمية كبيرة من مادة الكولين المغذية، و بعض المواد المضادة للأكسدة مثل اللوتين و الزيكسانثين.

و لكن على مر العديد من العقود من الزمن كان الناس يبغضون صفار البيض و ذلك لأنه يحتوي على الكوليستيرول و الدهون المشبعة. و لكن على عكس العقيدة الغذائية السائدة أنه يجب تجنب تناول صفار البيض، فإن الكوليسترول و الدهون المشبعة الموجودة في صفار البيض مفيدة للغاية للصحة.

هل تعرف فائدة صفار البيض؟

هل تعرف فائدة صفار البيض؟

صفار البيض و الأطعمة الغنية بالكوليسترول قد تكون من بين الأفضل لصحتك

العديد من الأطعمة الصحية أصبحت غنية بالكوليسترول و الدهون المشبعة. ولكن الكوليسترول تم تشويهه منذ أوائل خمسينيات القرن العشرين و ذلك بعد نشر بحث للطبيب أنسيل كيز.

و لكن الكوليسترول له العديد من الفوائد الصحية و هو يلعب دو رئيسي في تنظيم مسارات البروتين التي تشارك في تكوين الخلايا، كما أنه ينظم العمليات الخلوية الأخرى.

و من المعروف أن الكوليسترول يلعب دوراً هاماً في أغشية الخلايا، و لكن الأبحاث تشير إلى أن الكوليسترول يتفاعل أيضاً مع البروتينات داخل خلايا الجسم، و هذا يزيد من أهميته. و يتكون الجسم من تريليونات الخلايا التي تحتاج إلى التفاعل بعضها مع بعض. و الكوليسترول هو أحد هذه الجزيئات التي تسمح بحدوث هذه التفاعلات. فعلى سبيل المثال الكوليسترول هو محفز لإفراز أحماض الصفراء. و لذلك بدون وجود كميات كافية من الكوليسترول يمكن أن يؤثر بالسلب على نظامك الهضمي. كما أن الكوايسترول يلعب دوراً أساسياً في المخ، و الذي يحتوي على حوالي 25% من الكوليسترول الموجود في جسمك. و هو مهم جداً لتكوين التشابكات العصبية، و هي الروابط بين الخلايا العصبية الموجودة في جسمك و التي تسمح لك بالتفكير و تعلم أشياء جديدة، و تكوين الذكريات.

تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول وصفار البيض لا يؤدي لإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي صفار البيضة الواحدة على حوالي 210 ملليجرام من الكوليسترول، و لذلك فإن وكالات الصحة العامة في الولايات المتحدة قد نصحت الأمريكيين بتقليل تناول البيض. ولكن هذه التوصية ليست جيدة إلى حد كبير. فالكوليسترول لا يسبب أمراض القلب، و تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول لا يسبب زيادة مستويات الكوليسترول لديك.

هل تعرف فائدة صفار البيض؟

هل تعرف فائدة صفار البيض؟

و يقول الدكتور ستيفن نيسن طبيب أمراض القلب في كليفلاند كلينيك أن 20 % فقط من مستويات الكوليسترول في الدم تأتي من نظامك الغذائي. و يتم إنتاج الكمية الباقية من الكوليسترول في جسمك عن طريق الكبد، و الذي يقوم بتصنيعه لأن جسمك يحتاج الكوليسترول.

و قد أشارت إحدى الدراسات على البالغين في كارولينا الجنوبية إلى عدم وجود أي إرتباط بين مستويات الكوليسترول في الدم و تناول الغذاء السيء، مثل تناول اللحوم الحمراء و الدهون الحيوانية و الزبدة و البيض و الحليب كامل الدسم و لحم الخنزير المقدد و السجق و الجبن.

لذلك فإن تناول أكثر من 6 بيضات في الأسبوع لا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو بالجلطات نتيجة فقر وصول الدم.