ماسك n95 و الحماية من الكورونا

Page breadcrumbsEnd of page breadcrumbs

نشرت لجنة الصحة الوطنية الصينية عن توافر ماسك للحماية من الكورونا ، وهو ماسك n95 ، والذي انتشر في مدن آسيا بعد تزايد المخاوف من انتشار الفيروس ، وتم إرسال هذا الماسك إلى سكان مدينة ووهان التي تفشى بها فيروس كورونا ، ولكن هل يساعد ماسك n95 في الحماية من الكورونا ، هذا ما نقدمه لكم في التقرير التالي .

هل يساعد ماسك n95 في الحماية من الكورونا
نعلم جيداً أن الفيروس التاجي أو الكورونا انتقل عن طريق الهواء ، ومن الطبيعي أن ينتقل بين الناس ، واعتقد الباحثون أن تفشي كورونا انتقل من الحيوانات إلى البشر، وذلك عن طريق استنشاق الهواء ، خاصة في سوق المأكولات البحرية ، وبالتالي تغطية الأنف والفم شئ طبيعي ، حتى لا ينتقل المرض .

ويوجد العديد من الأنواع من ماسك الحماية أو أقنعة الوجه التي يتم استخدامها في الحماية من الفيروسات نذكرها لكم .

ماسك الجراحة
هو القناع الجراحي القياسي ، الذي يرتديه الجراح أثناء إجراء العمليات الجراحية ، وصمم هذا النوع لمنع انتقال القطرات السائلة ، وهذا النوع يرتديه الجراح أثناء العمليات الجراحية ، وتعمل على التقليل من الإصابة بالفيروس من شخص إلى أخر .

ولكن اكتشف الأطباء أن هذه الأقنعة ، لا يمكنها أن توفر الحماية الكاملة ، خاصة الفيروسات التي تنتقل عن طريق الجو ، خاصة أن الفيرس يحمل جزيئات صغيرة يمكنها المرور من خلال الأقنعة ، لذلك لا يمكنه أن يوفر الحماية الكاملة .

جهاز التنفس أو ماسك N95
هو عبارة عن جهاز حماية تم تصميمه بعد انتشار فيروس كورونا ، وصمم خصيصاً للفيروسات التي تنتقل عن طريق الهواء ، لأنه خضع لاختبار دقيق ، حيث يعمل على حظر 95 % من الجزيئات المحملة الوصول إلى الإنسان .

صممت بشكل صحيح يفوق قدرات الأقنعة العادية ، ولكن لا يمكن أنه يقوم بحظر المرض بشكل كامل من انتقال الفيروس ، ولا يمكن استخدامها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي ، ولا يمكن ارتداؤها للأشخاص الذين لديهم شعر في الوجه .

ماسك n95 مصمم للحماية من الجزيئات التي تنتقل في الهواء محملة بالفيروسات ، وتستخدم هذه الأقنعة عند التعامل مع المواد السامة ، أو الطلاء ، كما يقوم باستخدامها العاملون في الرعاية الصحية حتى تقوم بحمايتهم من انتقال الفيروسات والأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء مثل مرض الجمرة الخبيثة ، السل ، وبذلك تعتبر هذه الأقنعة للحماية من فيروس الأنفلونزا .

ويقول العديد من الأطباء في المركز الصيني لمكافحة الأمراض ، أن الطريقة الرئيسية التي انتقل بها فيروس كورونا هي من خلال قطرات مصابة يتم خروجها عندما يقوم الشخص بالسعال ، والتنفس على الفور ، وهذه القطرات تميل إلى النزول إلى الأرض بعد العطس أو السعال، وعلى الرغم من ذلك أكدت الأبحاث الأخرى أن الفيرس يظل على الأسطح الصلبة لمدة تتجاوز الـ 9 أيام ، والوصول إلى أيدى الناس ، لذلك فإنه ليس عرضة للاستنشاق .

أقنعة يتم استخدامها مرة واحدة
توصى منظمة الصحة العالمية ، بعد انتشار فيروس كورونا ، أن يرتدي العاملين في مجال الرعاية الصحية الذي يحتكون مع المصابين بالفيروس ، ارتداء الأقنعة الجراحية ، بجانب ارتداء القفازات الطبية والنظارات الواقية .

وتم تصنيع أقنعة n95 ، خصيصاً لمنع الجزيئات الصغيرة من الفيروس إلى الدخول إلى منطقة الأنف والفم ولكن هي غير مناسبة للأطفال أو الأشخاص الذين لديهم شعر في الوجه ، ولا يمكن أن يرتديها الشخص الغير قادر على التنفس ، حتى لا تسبب له سعال مستمر وضيق في التنفس .

قناع الوجه Face Masks
غالباً ما يقوم الأطباء أو أطباء الأسنان ، بارتداء قناع الوجه ، لمنع قطرات السوائل من الجسم التي تحتوي على بعض الفيروسات ، تقوم بالهروب عبر الأنف والفم ، كما تحمي هذه الأقنعة من العطس والسعال ، ولكن يعتبر العامل السلبي هو أن هذه الأقنعة ، لا تمنع استنشاق الملوثات الصغيرة ، التي تنتقل عن طريق الجو .

تعليمات حول ارتداء الماسك المناسب للحماية من كورونا
نقدم لكم بعض التعليمات حول ارتداء الماسك المناسب وهي :-

يجب ارتداء الماسك قبل الخروج من المنزل إذا كنت مصاب بالإنفلونزا .
يجب تثبيت الماسك في مكانه جيداً وأن يغطي الأنف والفم والذقن .
يجب عدم لمس القناع أكثر من مرة حتى لا تقوم بإزالته .
ارتداء الماسك في الأماكن المزدحمة والتي يوجد بها تجمعات ، خاصة إذا كان الفيروس منتشر في المحيط الذي تسكن به .
عندما تنتهي من استخدام القناع ، قم بإلقائه في صندوق القمامة ، وغسل يديك جيداً .
يجب أن لا تستخدم قناع الوجه أكثر من مرة .
الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بكورونا
قام المركز الصيني لمكافحة الأمراض ، بوضع بعض الإجراءات والإرشادات التي يجب أن يتبعها المواطنون ، حتى يحافظوا على سلامتهم من فيروس كورونا ، ومنها :-

تمديد أجازة رأس السنة لمنع خروج الناس إلى العمل والأطفال إلى المدارس ، والاهتمام الجيد بالنظافة ، وغسل اليدين كل ساعة .

من بعض الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصين هي تجنب الإصابة بالفيروس وذلك عن طريق الابتعاد عن التجمعات الكبيرة ، حيث تم

أما بالنسبة للأشخاص الذين خارج الصين ، ولم يذهبوا إلى أحد المناطق التي بها خطر الإصابة بالفيروس ، يعتبر الإصابة بالفيروس منخفضة في الوقت الحالي .

قامت السلطات الصحية بحذر السفر إلى الأماكن المصابة ، و المداومة على ممارسة النظافة الشخصية .

إذا كان لديك بعض القلق بشأن الأعراض التي تظهر عليك أو احتمالية وجود شكوك بإصابته بفيروس كورونا ، يجب أن تتصل على الفور بالمشورة الطبية ، قبل زيارة المستشفى واحتمالية انتشار العدوى لأكثر من شخص