كيفية غسيل الملابس البيضاء من البقع الصفراء

Page breadcrumbsEnd of page breadcrumbs
الملح الخشن يساعد استخدام ملح الطعام العادي على التخلّص من البقع الصفراء على الملابس البيضاء بالطريقة الآتية: [١] وضع كمية من ملح الطعام مع قليل من الماء على البقعة حتى تتكوّن عجينة. فرك البقع الصفراء جيداً بالملح باستخدام أطراف الأصابع. ترك الملح على البقعة لمدة 15 دقيقة قبل الغسل.
إضافة مغرفة من بودرة الأكسجين، أو كوب من صودا الخبز، أو من الخل الأبيض، أو البوراكس، أو بيروكسيد الهيدروجين إلى ماء الغسالة. تجفيف الملابس البيضاء تحت أشعة الشمس الساطعة لزيادة قوّة التبييض. بيروكسيد الهيدروجين والماء تتلخص طريقة استخدام بيروكسيد الهيدروجين والماء للتخلّص من البقع في الخطوات الآتية: [٢] خلط كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء. نقع البقعة في هذا المحلول لمدة تترواح بين 30 و45 دقيقة. غسل قطعة الملابس في الماء البارد أولاً للتحقّق من زوال البقعة تماماً، وإعادة نقعها في المحلول من جديد إذا لم تزل، وتركها حتى تزول البقعة نهائياً. غسل القطعة بالطريقة العادية. مسحوق التبييض يمكن استخدام مسحوق التبييض لإزالة البقع الصفراء عن الملابس من خلال الخطوات التالية: [٣] وضع مسحوق التبييض مع جل إزالة البقع على البقعة الملوثة. صب الماء الساخن على الخليط بهدوء حتى يبدأ بالتغلغل داخل النسيج. فرك البقعة بفرشاة صغيرة، أو فرشاة أسنان. نقع قطعة الملابس في حمام من الماء الساخن مع بديل مسحوق التبييض لمدة ساعة.
خيارات أخرى لإزالة البقع الصفراء إذا كان سبب تكوّن البقعة الصفراء على قطعة الملابس هو العرق،
فيمكن استخدام الحلول المنزلية الآتية للتخلّص منها: [٤] الخل: يصب الخل على البقعة الصفراء، ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم تغسل قطعة الملابس بالطريقة العادية. الأمونيا: توضع مباشرة على البقعة دون تخفيف، ثم تفرك بلطف، وتغسل مباشرة في الغسالة. الأسبرين: يذاب من قرصين إلى ثلاثة أقراص من الأسبرين في نصف كوب من الماء، ثم يصب هذا المحلول على البقعة، ويترك لعدة ساعات قبل غسله.
بيروكسيد الهيدروجين يعتبر بيروكسيد الهيدروجين بديلاً جيداً للتبييض، بدلاً من الكلور الذي يُعدّ قاسياً على الملابس، ويعمل بشكلٍ جيد في إزالة بقع العرق الصفراء، وطلاء الأظافر، والكاري،[١] ويمكن استخدامه على الصوف، والحرير، والرايون، والفيبر جلاس، وثلاثي الأسيتات ولكن يجب تجربته أولاً على مكان مخفي من قطعة الملابس، للتأكد من سلامة استخدام محلوله، وإذا كان آمناً يتمّ تطبيقه بحذر شديد على البقعة، ثمّ غسله مباشرة بالماء، وإذا لم تزل البقعة فيُنصح بعدم الاستمرار في محاولة تنظيفها في المنزل.[٢] ويمكن الحصول على بيروكسيد الهيدروجين من الصيدليات على شكل محلول بنسبة 3%، فهو يستعمل كمطهر في الإسعافات الأولية.[١] عصير الليمون يمكن استخدام عصير الليمون في إزالة البقع للملابس المصنوعة من النايلون، أو البوليستر، أو أقمشة الأكريليك، أو الأولفين، وذلك بوضع عصير الليمون على البقعة، وغسلها بالماء جيداً قبل أن تجف،

[٢] علماً أنّ عصير الليمون له تأثير مبيض بنسبة 100% بفضل احتوائه على حمض الأسيتيك، لذلك يجب غسله عن الملابس الملونة في حال انسكابه عليها قبل أن يتسبب في تغير دائم في لونها، وبالتالي فهو من الحلول الجيدة لإزالة بقع العرق الصفراء، أو بقع الصدأ عن الملابس البيضاء.[١] الخل الأبيض المقطر يعتبر الخل الأبيض المقطر من المبيضات الآمنة ورخيصة الثمن، وهو فعّال في إزالة بقع العرق الصفراء ورائحتها، ويمكن استخدام الخل الأبيض، أو خل التفاح، أو أيّ نوع آخر، وذلك بوضع كوبٍ واحدٍ منه في الدورة النهائي للغسالة.[١] تجنب ظهور البقع الصفراء يمكن منع ظهور البقع الصفراء على الملابس من خلال غسلها وتجفيفها قبل وضعها في الخزانة بعد ارتدائها، وذلك سواء كانت نظيفةً أم لا، فالبقع الصفراء تنتج عن تأكسد بقع الطعام، أو الشراب أو العرق، كما يُنصح بتغليف الملابس المراد تخزينها بأكياس قماشية للحفاظ عليها من الغبار وأشعة الشمس.[٣]