طرق العناية بـالعصافير الكناري

Page breadcrumbsEnd of page breadcrumbs

هناك انواع كثيرة من الطيور التي يمكنك أن تربيها فى منزلك مثل طيور الجنة وطيور الحب وطيور الكناري بانواعها وطائر الحسون وغيرها الكثير، اذا كنت تمارس هذه الهواية وقادر على تقديم العناية المناسبة لهذه الطيور و تهيئة الظروف الملائمة لتكاثرها ، فإنك حتما تشعر بفرحة كبيرة وراحة نفسية ومن اجمل اشكال الطيور طائر الكناري الذي يتميز باللون الاصفر المختلط مع الوان اخرى كالبرتقالي والبني والابيض والاسود بالاضافة الى الوان اخرى التى تعطى منظرا جميلا فى المنازل ، ولا يخفى عليك صوت الكنارى الجميل الذي يحمل نغمات كثيرة التى كلما تعددت ارتفع سعره فى الاسواق ، وهناك انواع كثيرة من الطيور غالية الثمن لا تستطيع اقتنائها وبعضها صعب جدا ان نجعلها تتكاثر في البيوت لانها تحتاج الى ظروف خاصة غير متوفرة في البيوت .

هل تعلم أن اصل طائر الكناري يعود الى جزر الكناري في المحيط الاطلسي ؟ وقد سمي بهذا الاسم لانه يعيش في هذه الجزر، ولونها الاصلي هو الاصفر، وهو ما يعرف عند بائعي هذه الطيور بالحبشي، وبعد انتشاره في اوروبا والعالم ظهرت الوان كثيرة منه بسبب التهجين وتغيير السلالات . يتغذى طائر الكناري على بذور مختلفة جاهزه ومخلوطة متوفرة فى السوق، اذ تحتوي هذه الخلطه على بذور اللفت، وبذور الفجل، وبذور الشوك، بالاضافة الى حب الدخن والشوفان والسمسم والقنب، ويجب ان تكون هذه الخلطة موضوعة بمقادير مدروسه حتى تقدم للطائر ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، ولكن هذه الخلطة لا تكفي كغذاء لطائرك اذ يجب تقديم الخضراوات والفواكه وخاصة الخضراوات الورقية مثل الجرجير الذى يزيد من فرص الاخصاب فى موسم التزاوج ومفيد فى فترة تبديل الريش ، ويجب عليك غسله جيدا للحفاظ على صحته ويمكنك اعطاءه الجرجير مرة كل اسبوع ، اما الخيار فلا ننصحك باعطاءه للكناري لانه يسبب له الاسهال ، ومن الفواكه المحببه لدى طائر الكناري التفاح والعنب ، وينصح البعض بعدم اعطاءه الحمضيات لانها تؤثر على معدته .وننصح ايضا بالاعتدال في كل شيء تقدمه للكناري للحفاظ على صحته .

كيف تجعل طائر الكناري يتزاوج ؟ في البداية يجب عليك وضع ذكر الكناري في قفص لوحده وانثى الكناري في قفص لوحدها، ووضع القفصين متقابلين امام بعضهما البعض لمدة تتراوح من اسبوع الى اسبوعين، مع ملاحظة أن الذكر يتحرك في القفص كثيرا وبكل نشاط، ويغرد بشكل منتظم او كلما سمع صوت الانثى، وريشه مكتمل وليس به اي عيوب خلقية وبصحة جيدة، اما الانثىتكون كثيرة الحركة والطيران كلما سمعت الذكر يغرد وريشها مكتمل وبصحة جيدة، ولها نغمه واحدة كالصفير تطلقها من حين الى حين .

اذا لاحظت هذه العلامات فذلك دليل على انهما بدءا يتآلفان ويريدان التزاوج ، بعد ذلك قم بوضع عش بلاستيكي يباع بالاسواق للانثى، وبعض خيطان الخيش وقطع من الصوف الناعم او القطن، فاذا لاحظت أن الانثى بدأت بوضع ونقل هذه الخيطان الى داخل العش، فذلك معناه انها تحضر للتزاوج. بعد ذلك قم بوضع ذكر الكناري في قفص الانثى، ونتركهما دون الانتباه اليهما أو التركيز عليهما ، لان الطيور لا تحب احد ان ينظر اليها كثيرا، الى ان يتم التزاوج فتقوم الانثى بوضع بيضها في العش، فيمكنها أن تبيض كل يوم بيضة ويصل عددها الى خمسة تقريبا تبيضها في اسبوع، وبعض الطيور تبيض اربعة او ثلاثة ، وبعد ذلك تجلس الانثى على البيض وتقوم في اليوم الواحد من اربعة الى خمسة مرات لتتناول طعامها وتشرب الماء ويقوم الذكر باطعامها من خلال فمه من فترة لاخرى، الى ان تكمل الانثى رقودها على البيض، وذلك لمدة خمسة عشرة يوما، فيفقس البيض وتخرج الطيور الصغيرة، وتبقى الانثى تطعمها لمدة شهر تقريبا ويساعدها الذكر الى ان تضع بيضها للمرة الثانية استعدادا للجلوس عليه مرة اخرى . وبعد ان يكتمل نمو الطيور الصغيرة ويكسي الريش كل جسمها تبدأ الام والأب بطرد الطيور الصغيرة وضربها تمهيدا لجعلها تعتمد على نفسها، فيقلل الذكر والانثى كمية الطعام المقدم لهما جاهزا وممضوغا من خلال الفم وذلك لتتعود الطيور الصغيرة على اكل الطعام بانفسهم عند الاحساس بالجوع . وبعد أن ترى ان طيور الكناري الجديدة اعتمدت على نفسها يجب وضعها في قفص لوحدها وتركها تكبر وتنمو بشكل سليم، لانها لو بقيت مع الاب وإلا سوف تتعرض للضرب دائما .

يجب عليك تعليق طيور الكناري في مكان هادىء بعيد عن عبث الاطفال ومرتفع عن الارض، وان تكون درجة حرارة المكان مناسبه وجيد التهوية، واخيرا يجب عليك الاهتمام بنظافة قفص الكنارى دائما، وتقديم وعاء به ماء لكي يستحم ، فالحمام يشعره بالانتعاش والحيويه .