التخلص من كركبة المنزل

Page breadcrumbsEnd of page breadcrumbs

التخلص من كركبة المنزل

كركبة المنزل تعني ملئه بالكثير من المقتنيات والأشياء التي لا نحتاجها ولا  نستخدمها لأسباب كثيرة منها أسباب عاطفية مثل تعلقنا بها، أو خوفًا من احتياجنا لها في المستقبل، أو أنها قد تنفع لغرض ما قد يطرأ فجأة، ولكن هذه الكركبة مضرة للغاية، فبالإضافة إلى أنها تفسد مظهر المنزل، فإنها أيضًا هي تؤذي أصحابه نفسيًّا وتصبح مع الوقت عبئًا عليهم، و”سوبرماما” ستخبرك في هذا المقال بكيفية منع نفسك من كركبة المنزل؟

1. تذكري دومًا ضيق مساحة منزلك:

حتى تستطيعي الاحتفاظ بكل الكراكيب والأشياء المتراكمة على مر السنوات قد تحتاجين لشراء منزل أكبر، وبما أن ذلك على الأغلب أمر غير متاح، فالحل هو أن تتخلصي من بعضها حتى يصبح هناك مساحات فارغة في بيتك للأشياء الضرورية لكِ، أو حتى لوجود فراغ أمام عينيك لتشعري بالراحة النفسية والهدوء.

2. لا تتركي كراكيب قد يلعب بها أطفالك وتتحول لكارثة:

إذا كان لديكِ أطفال صغار قد تصبح هذه الكراكيب مصدر خطر عليهم، مثلًا إذا كانت متراكمة قد تسقط عليهم مع اللعب، أو إذا كانت مكونة من قطع صغير قد يضعونها في فمهم، وهكذا، فكل ما لا تحتاجين إليه قد يتحول لشيء مضر لصغارك.

التخلص من كركبة المنزل

التخلص من كركبة المنزل

4. لا ترمي أشياءك وتبرعي بها:

من الأمور التي قد تجعلك تحجمين عن التخلص من الكراكيب القديمة شعورك بأنها ما زالت مفيدة، وقد تحتاجين لها في يوم من الأيام طالما ما زالت صالحة للاستعمال، ولكن بما أنك لا تستعملينها في الوقت الحالي، ولا فائدة لها فعليًّا لمَ لا تتبرعي بها لشخص ما قد يكون أكثر حاجة لها؟

في هذه الحالة أنت تضمنين أن هذا الشيء يستخدم الاستخدام الصحيح وليس مجرد شيء مكدس في خزانتك، وأيضًا تدخلين السعادة على شخص آخر قد يكون في أشد الحاجة لهذا الشيء، وتفرغين منزلك من الكراكيب في الوقت نفسه.

5. بيعي الأشياء الثمينة غير المستخدمة:

من الأسباب الشائعة التي تجعلنا لا نستطيع التخلص من كراكيبنا أنها غالية الثمن، مثلًا الأجهزة الكهربائية وأدوات المطبخ الباهظة التي دفعتِ بها الكثير من الأموال وأنتِ تجهزين للزواج، ولكن لم تستخدميها سوى مرات معدودة أو لم تقربيها أبدًا، في هذه الحالة أنت قد تستصعبين التخلص منها لأن هذا يعتبر إهدارًا لقيمتها المادية.

الحل في هذه الحالة أنه بدلًا من إلقائها أو التبرع بها أن تبيعيها بسعر أقل قليلًا من سعرها الحقيقي، وهناك حاليًا الكثير من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي والمجموعات التي تهتم ببيع وشراء الأشياء المستعملة أو القديمة، وأيضًا مع ارتفاع الأسعار ستجدين إقبالًا كبيرًا على هذه الأشياء التي ستكون أقل ثمنًا من الجديدة بصورة ملحوظة.

 

التخلص من كركبة المنزل

التخلص من كركبة المنزل

 

 

 

 

في النهاية، الكراكيب في المنزل ليست سوى عبء ومساحة مهدرة، ووسيلة تعلق عاطفية بأشياء لا فائدة منها، ففكري في أي من الوسائل السابقة التي ستساعدك في التخلص منها بصورة إيجابية.